×

يعتبر مجال التجارة الإلكترونية من أسرع المجالات نمواً في عالم الأعمال الآن، فإذا كنت من المستثمرين أصحاب الأموال فالتجارة الإلكترونية ستكون مشروع ممتاز لك خصوصًا هذه الأيام، وحتى في حال كونك مبتدأ في عالم التجارة الإلكترونية فلا تزال الفرصة أمامك كبيرة حيث أن كل الأدوات والموارد ستكون متاحة بيسر تام وسيكون فقط عليك التركيز على وجود إرادة حقيقية للنجاح وبعض من أساسيات

العمل والرغبة في التعلم وتطوير تجارتك.

1- من المتوقع حدوث نمو بنسبة من 13 لـ 25% في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى العالم

يتوقع خبراء التسويق العالمين نمو هائل في مجال التجارة الإلكترونية عالميًا في 2018. ففي هذه السنة من المنتظر وصول هذا المجال لقمة ارتفاعه بحجم 1.6 تريليون دولار وفي نهاية عام 2018 سيصل الرقم إلى 2.5 تريليون دولار. وإذا نظرنا لوضع التجارة الإلكترونية في أمريكا وحدها سنرى أن التجارة الإلكترونية قد وصلت لحجم أرباح من 11.6 لـ 16.5% من 2013 وحتى 2018.

ولكن انتبه فعند إنشائك لمتجرك الإلكتروني الخاص عليك أن تنتبه للمجالات الأكثر ازدهاراً التي تتواجد في السوق، فإن كنت تبحث عن بداية جديدة لك كتاجر، فالتجارة الإلكترونية فرصة جيدة جدًا لبداية صحيحة وبسيطة وأيضا إذا كنت تبحث عن توسيع مجال عملك وتطويره، فمع هذا التقدم التكنولوجي الهائل واتساع استخدام الانترنت بشكل عام أصبحت فرصتك في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك أمر سهل وفرصة نجاحه أكبر كلما مر الوقت.

2- اكسب الأموال وأنت نائم

من أهم مميزات المتجر الإلكتروني هو قدرته على الوصول لقطاع كبير من العملاء وبتالي تحقيق أرباح ومبيعات كبيرة في وقت بسيط. ففي مجال التجارة الإلكتروني لن تضطر لإنشاء متجر تقليدي يعمل بعدد ساعات محددة ويُغلق، ولكن متجرك الإلكتروني سيمكنك من بيع منتجك عالميًا وفي أي وقت وباسم العلامة التجارية الخاصة بك وبشكل غير مرتبط بمساحة مكانية محددة.

وعلى الرغم من وجود أعداد من البائعين التابعين لشركات وماركات تجارية تقوم ببيع المنتجات في ساحات الانتظار ومحطات النقل العام وأماكن عامة آخرى ستجد أن هذه الشركات تضطر أن تحتك بالعميل بشكل مباشر ويصعب على العنصر البشري العمل لفترات طويلة من الوقت بالإضافة إلى التكلفة التي ستتكبدها نتيجة دفع مرتبات منتظمة لهؤلاء العمال ولكن في حالة إنشائك لمتجر إلكتروني ستجد أن المتجر سيوسع لك من دائرة وجودك لان المتجر سيكون متاح 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع وبالتالي فستحصل على طلبات من العملاء في أي وقت وستزيد مبيعاتك وبالتالي ستحقق أرباح أكبر حتى وأنت نائم وبدون تكلفة كبيرة.

اقرأ ايضًا: 6 طرق لمضاعفة أرباح متجرك الالكتروني بسهولة

3- سهولة إنشاء المتجر الإلكتروني والتعامل معه

من مميزات التجارة الإلكترونية ان أدواتها دائمًا في تطور فأصبح هناك تطور دائم في عملية إنشاء وبرمجة المواقع الإلكتروني فتتيح لك الكثير من المنصات الآن إنشاء متجر إلكتروني خاص بك بنطاق باسم متجرك في خطوات بسيطة ويكون متجرك جاهز بعدها لتلقي الطلبات وإجراء عمليات البيع، كما اصبحت عملية الربط مع شركات الشحن وبوابات الدفع الإلكتروني أمر سهل أيضًا وتساعدك الكثير من المنصات الموجودة حاليًا على إنشاء المتجر وربطه بالخدمات الأساسية التي تحتاجها وكذلك تقديم دعم فني مستمر. حتى التسويق الإلكتروني لمتجرك أصبح متاح عن طريق الكثير من شركات التسويق التي تستطيع الإعتماد عليها في تلك النقطة ولكن عيبها الوحيد هو التكلفة.

فكل الأمور التقنية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية أصبحت غاية في السهولة الآن، ولكن تعتبر النقطة الأصعب في إنشائك لمتجرك الإلكتروني هي تجهيز المنتج الذي ستقوم ببيعه والتطوير المستمر فيه، ولكن إذا كنت متحمس لنوع معين من المنتجات فستكون عملية انتاجك أسهل بكثير خصوصًا مع وجود شبكة علاقات لك مع مصادر الإنتاج والموزعين. وستيكون أيضًا خبرتك وحماسك بالمنتج الذي تقوم ببيعه أمر هام  وعامل مساعد جدًا في نجاح تجارتك ونموه في المستقبل.

4- 80% من مستخدمي الإنترنت يقومون بالشراء إلكترونياً

%80 من جمهور الإنترنت قام بعملية شراء إلكترونية على الأقل، ولذلك أصبح من المهم لك كتاجر إلكتروني الاهتمام ببناء ثقة ورصيد لك عند العملاء. وأفضل وسيلة لذلك هو إنشاء موقع جذاب وسهل التعامل والفهم وصياغة محتوى يساعد كل عميل على ايجاد ما يرغب به. وإذا كنت ترغب في زيادة الثقة بينك وبين العملاء فعليك التركيز على تطوير منصاتك بشكل عام سواء الموقع أو المدونة أو صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي وبعدها ستجد زيادة في ثقة عميلك وسيصبح متابعيك أكثر أرتباطًا بمتجرك ومنتجاتك. ولا تنسى الأهتمام بأمان وخصوصية زوار متجرك لأن هذه النقطة لا تزال تمثل أهمية رئيسية في عقول معظم مستخدمي الإنترنت.

5- قلل نسبة الفاقد من العملاء المحتملين

يساعدك التجارة الإلكترونية على إعادة استهداف عملائك الذين قاموا بزيارة متجرك ولكن لم يتموا عملية الطلب، وذلك عن طريق من خلال تقديم عروض لاحقة لهم تتماشى مع المرحلة التي توقفوا عندها في إتمام الطلب وهذا أمر سيساعدك على تحقبق المزيد من المبيعات لمتجرك. ولذلك فعليك دائمًا التركيز على تقليل حجم العملاء المفقودين من خلال تجهيز خطة متابعة العملاء حسب المرحلة التي توقفوا عندها ولم يكملوا الطلب، تقوم من خلالها باستهداف العملاء مرة آخرى بالطرق والأساليب التي تناسب كل عميل في مرحلة توقفه. لا تنسى تجهيز محتوى جيد ومميز لخطة متابعة العملاء واعلم ان العروض والخصومات والمنتجات ذات الصلة لما قام العميل بعرضه ستأتي لك بأفضل النتائج وستعيد لك الكثير من العملاء لزيارة متجرك وإتمام الطلب مرة آخرى.

وإذا نظرت لكل النقاط التي ذكرناها ستجد أن دخول عالم التجارة الإلكترونية أصبح ضرورة لا غنى عنها سواء كنت تمتلك متجر تقليدي فتوسعك بمتجر إلكتروني سيكون خطوة ممتازة لنمو تجارتك. وإذا كنت تمتلك فكرة تجارة فهذا هو الوقت الأنسب للبدء في تنفيذها وتطويرها. كل ما عليك هو اللجوء لأحد المنصات المختصة في الأمور التقنية وسيكون متجرك بعد ذلك جاهز ومربوط بكل الخدمات التي تحتاجها.