×
كيف تنشيء مبرمجا

في  الوقت الحالي اصبحت البرمجه ليست مجرد مهاره بل هي ضروره بعد ان اصبحت التكنولوجيا تشكل الكثير من حياتنا اصبح تعليم البرمجه هو تعلم تشكيل المستقبل
مفهوم البرمجه :عمليه كتاب تعليمات واوامر للحاسوب او اي جهاز اخر لتوجيهه واعلامه بكيفيه التعامل مع البيانات او كيفيه تنفيذ سلسله من الاعمال المطلوبه
كل ابتكار كبير في التكنولوجيا خلال العقود القليله الماضيه من الانترنت الي الهواتف الذكيه الي الذكاء الاصطناعي قد تم دفعه بواسطه المبرمجون
تعليم الاطفال منذ الصغر البرمجه يمثل استثمارا قيما في انفسهم ومستقبلهم ولها العديد من الفوائد التي تساعدهم في تطوير مهارتهم وتحضيرهم للعالم المتغير بسرعه سوف يكتسب الطفل مهارات متنوعه وعقله يصبح متفتحا ومبدعا البرمجه اسلوب منظم يكسب الطفل التفكير المنطقي حتي وان لم يرغب ان يكون مبرمجا ففهم في هذا المجال يعد ضروريا في عده امور تخدمه في اي مجال في حياته يتجه اليه
تقديم البرمجه في سن مبكر من فضول الاطفال الطبيعي وقدرتهم الفطريه علي التعلم بسرعه لا يجرد الكود من
غموضه فقط بل يزود الاطفال ايضا بمجموعه ادوات لحل المشكلات والتفكير المنطقي
ومن فوائد تعليم البرمجه للاطفال
1-التطور المعرفي تعلم البرمجه يعززمهارات طفلك الرقميه ويحسن قدرتهم علي التفكير المجرد واستخدام المنطق لحل المشكلات
في الوقت الحالي ابحت البرمجه ليست مجرد مهاره بل هي ضروره بعد ان ابحت التكنولوجيا تشكل الكثير من حياتنا اصبح تعليم البرمجه هو تعلم تشكيل المستقبل
مفهوم البرمجه :عمليه كتاب تعليمات واوامر للحاسوب او اي جهاز اخر لتوجيهه واعلامه بكيفيه التعامل مع البيانات او كيفيه تنفيذ سلسله من الاعمال المطلوبه
كل ابتكار كبير في التكنولوجيا خلال العقود القليله الماضيه من الانترنت الي الهواتف الذكيه الي الذكاء الاصطناعي قد تم دفعه بواسطه المبرمجون
2-الابداع والمرونه البرمجه عمليه ابداعيه تنطوي غالبا علي التجربه والخطاء مواجهه الاخطاء او العيوب والتغلب عليهم يعلم الاطفال المرونه
الاباء يلعبون دورا اساسيا في توجيه رحله الطفل من خلال انشاء مسار تعليمي منظم لدعم اهتمام الطفل المتزايد ومهارته في البرمجه
خطط الدراسه ومسارات التعلم المستقبليه للاطفال

1-تقييم مهارات الطفل من حيث معرفت بالبرمجه قد يشمل ذلك مراقبتهم اثناء اداء مهام البرمجه
2-تحديد الاهداف من خلال مساعده الطفل علي تحديد اهداف قابله للتحقيق في رحلتهم البرمجيه ولابد ان تكون هذه الاهداف محدده وقابله للقياس
3-التعلم التدريجي يجب ان يكون تعليم البرمجه عمليه خطوه بخطوه ابداء بالمهارات الاساسيه في لغات البرمجه البصريه وقدم تدريجيا لغات اكثر تعقيدا تعتمد علي النصوص
*يجب ان يبني كل خطوه جديده علي السابقه مع ضمان فهم صلب قبل المتابعه
4-تفصيل خطط الدراسه لمختلف اهتمامات البرمجه كل طفل لديه اهتمامات وقوي فريده يمكن ان يتم توجيه مسارهم البرمجي الخاص سواء الطفل مهتم بانشاء مواقع الويب –
تطوير تطبيقات الجوال-تصميم الالعاب او الربوتات وانشاء تجارب تعلمهم تغذيه شغفهم
5-تطوير الويب من خلال التقديم للطفل اساسيات
 HTML و CSS
والتي تشكل العمود الفقري لتطوير الويب وتشجيعهم علي القيام بمشاريع مثل بناء مدونه شخصيه او مواقع لالبوم صور عائلي
هذا التطبيق العملي يثبت تعليمهم ويعطيهم شعورا بالانجاز
5-تطوير تطبيقات الجوال
اذا كان الطفل مهتما بتطبيقات الجوال ابداء بادوات انشاء التطبيقات البسيطه الموجهه للمبتدئين
6-الذكاء الاصطناعي والروبوتات
ابداء بمفاهيم اساسيه للخوارزميات واسترتيجيات حل المشكلات قدم لهم منصات تتيح لهم تجربه الذكاء الاصطناعي بأمان
7-تطوير الالعاب
اذا كان الطفل متحمس لالعاب الفيديو استفد من هذا الاهتمام من خلال تقديمهم الي منات تطوير الالعاب مثل
UNITYاو GODOT
ابداء بالعاب بسيطه لفهم المفاهيم الاساسيه
8-توجيه الاطفال نحو دورات مناسبه والمشاركه المجتمعيه
مع نمو الاطفال وتطور مهارتهم سيستفدون من التعليم الرسمي الاكثر تقدما والتفاعل مع الاقران
9-الدورات المتقدمه
استكشف الدورات المحليه والالكترونيه التي تقدم غوصا عميقا في مجالات الاهتمام المحدده
10-التوجيه والتواصل
شجع الطفل علي الانضمام الي نوادي البرمجه او حضور لقاءات محليه للمبرمجين الشباب
11-التعليم المستمر
شجع الطفل علي البقاءء فضوليا ومواصله استكشاف لغات وادوات برمجه جديده
12-توفير الموارد والدعم المستمر من خلال الحفاظ علي دور داعم في تعلم الطفل وتوفير مجموعه متنوعه من الموارد
13-المواد القرائيه والتعليميه المنسقه من خلال توفير كتب برمجه مناسبه لعمر الطفل ومستوي مهاراته
14-منصات الالكترونيه امنه تمكنه من ممارسه البرمجه في بيئه امنه ومناسبه للاطفال
15-الحفاظ علي تحديث المهارات بالاطلاع علي احدث التطورات في تعليم البرمجه
 
ن تعليم الطفل مهارة البرمجة مثله كمثل تعلم لغة جديدة، كاللغة الألمانية مثلًا، فإذا كانت اللغة الألمانية تُكسب الطفل مهارات جديدة كالتواصل مع الأخرين، والتحدث والاستماع، وتعلم مفردات جديدة، فإن تعلم البرمجة تُنمي وتزيد من مهارات حياتية جديدة ومفيدة أيضًا للطفل
 
***اختيار المواد التعليميه المناسبه يجدث فرقا كبيرا في تعليم الطفل البرمجه ابحث عن المواد المناسبه لعمرهم والتي تتناسب مع مستوي مهارتهم الحاليه واهتمامتهم
1-الكتب
2-دورات الانترنت
3-التطبيقات والبرمجيات التعليميه
من المهم تحديث المحتوي التعليمي باستمرار لمواكبه سرعه تطور مجال التكنولوجيا
ومن الضروري اختيار لغه برمجه مناسبه للفئه العمريه المستهدفه
البرمجه للفئه العمريه من 1ل3 سنوات
في هذا العمر من الممكن تعليم الاطفال مباديء البرمجه العامه والتفكير فيها باتباع اسلوب الالعاب الملموسه التي يمكنهم التفاعل مهعا
البرمجه للفئه العمريه من4 ل7
لهذه الفئه العمريه يمكن البدء بتعليمهم التفكير المنطقي وحل المشكلات من خلال العاب تحاكي ذلك مثل العاب الصور المتقطعه
البرمجه للفئه العمريه من 8ل12
فهم معني الحاسوب والتعرف عليه واعطائهم اللغتان وهما لغتان مناسبتان لهذا العمرحيث يمكن للاطفال انشاء قصص تفاعليه والعاب بشكل بسيط باستخدام كتل برمجيه
SCRATCHوBLOCKLYو APP INVENTOR
وفي النهايه الهدف ليس فقط تعليم الاطفال كيفيه البرمجه ولكن لالهامهم التفكير مثل المبرمجين مع عقليه حل المشكلات الحاده التي يمكن تطبيقها خارج شاشه الكمبيوتر شجعهوهم علي التجربه والتعلم من اخطائهم ورؤيه كل تحدي كفرصه نمو

 

ابحث في المقالات والاخبار

الاخبار ذات الصلة